الجمعة، 15 أغسطس 2014

حقائق علمية حول مستخدمي اليد اليسرى


اليوم هو اليوم العالمي للشخص الأعسر، الذي يمثل حوالي 10% من سكان كوكب الأرض، وهي بالتأكيد فرصة كبيرة للاحتفال معهم بيومهم وللكشف عن 5 حقائق هامة يجب أن نعرفها عنهم.

شخص يكتب بيده اليسرى
الأعسر أو الأشول أي الشخص الذي يستخدم يده اليسرى أكثر من يده اليمنى في عمل الأشياء الأساسية في الإمور الشخصية مثل الأكل والكتابة 

وهي ليست مؤشراً مهما كما يبدو لأن العديد من العسر يستخدمون اليد اليمنى للكتابة
بينما يستخدمون اليد اليسرى لعمل المهام الأخرى.
تصنع العديد من الأدوات لتناسب استخدام العسر لها بسهولة مثل المقصات والسكاكين.

يتألف الدماغ من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية
ويكون أحدهما هو المسيطر على الآخر. وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيسر
هو الذي يسيطر على النصف الآخر وعلى جميع الإشارات الصادرة من الدماغ
إلى الجسم وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر.
وأما الذين يستعملون اليد اليسرى فإن نصف الكرة المخية المسيطر هو أيضا الأيسر
في كثير من الحالات وهؤلاء يستطيعون استعمال اليد اليمنى في بعض المهارات
مثل تقشير الفواكة ورمي الكرة وأحيانا الكتابة.

بينما حوالي 30 - 40% من الذين يستعملون يدهم اليسرى يكون نصف الكرة المخية
المسيطر هو الأيمن وهؤلاء هم الذين يصعب عليهم استعمال اليد اليمنى في مختلف
المهارات الحركية.
لم يكتشف العلم للآن الأسباب التي تؤدى إلى العسر حيث أنها تعتبر حالة جسدية
تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب
جينية وراثية.
الأعسر في المجتمع حوالي 13 في المائة من الرجال و11 في المائة من النساء شول الآن، مقارنة بـ 3 في المائة فقط لمن عندهم هذه الصفة الذين ولدوا قبل عام 1910.
ويقول خبراء ان ارتفاع النسبة يمكن تفسيره جزئيا إلى زيادة تقبل هذه الصفة في المجتمعات. في القرنين اللـ قرن 18 والـ قرن 19 كان ينظر إلي هذه الصفة أنها بمثابة
إعاقة، وكان المعلمون يحاولون تغيير هذه الصفة في الأطفال لمن ولدوا بها أحيانا عن
طريق ربط أيديهم خلف ظهورهم لتدريبهم استخدام اليد اليمنى،
يؤدي القسر والتوبيخ إلى بعض العقد النفسية والشعور بالذنب والاغتراب وغير ذلك
من الاضطرابات.
هناك العديد من الدرسات التي تتحدث عن تميز هؤلاء الفئة وتفوقهم في عدة مجالات.
يطالب هؤلاء الأقلية في بعض البلدان بمزيد من الحقوق والاعتبار نظرا لاختلافهم عن
معظم الناس. كما توقف إجبار الأطفال وقسرهم على استعمال اليد اليمنى في البلدان
الأوربية وغيرها حيث كان ذلك شائعا في حقبة سيطرة الكنيسة.
رغم أن مستعملي اليد اليمنى يشكلون أقلية في أي مجتمع لا تتجاوز العشرة بالمائة
إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين وهم غالباً الفئة الأكثر
طلاقة في الحديث والخطابة.

من الشخصيات البارزة تاريخيا:
حالياً:

 لطالما قيل الكثير عن الاعسر، بعضها اشياء ايجابية والبعض الاخر يفتقر الى الدليل.  والمعروف ان اغلب البشر يستعملون اليد اليمنى و بين 10 و12 % فقط يفضلون استعمال اليد اليسرى، ولقد جرت الكثير من الابحاث لدراسة اوجه الاختلاف بينهم. واخر دراسة حديثة العهد توصلت الى نتائج علمية مثبتة، وهي من النتائج المثيرة للدهشة، وقبل ان اعرض عليكم بالتتابع اخر ما وصلت اليه الابحاث، وبعيدا عن علمية الموضوع احببت ان اشير الى ان اكثر من نصف الشخصيات المشهورة في المجتمع هم من مستخدمي اليد اليسرى ومنهم المهاتما غاندي، وهوغو تشافيز، وفيدال كاسترو، بيكاسو وبيتهوفن هناك الكثير ولا مجال لذكرهم. اكثر تأثرا بالخوف اثبتت الدراسة على ان  الاعسر اكثر اضطرابا وتأثر بالخوف والقلق، مقارنة بنظرائهم من  مستخدمي اليد اليمنى، ومثبت علميا ان مستخدمي اليد اليسرى يكون النصف الدماغي الايمن متحكم بأفعالهم، وهذه الدراسة تحتاج الى مزيد من البحث والتدقيق كما صرح الدكتور كارولين شودري. الاكثر غضبا الاعسر اكثر عرضة للتأثر بالمشاعر السلبية، ان نصف الدماغ الايمن المتحكم بفعل ورد الفعل للشخص الاعسر تختلف نسبيا عن الشخص المستخدم لليد اليمنى، فهي اكثر نشاطا في النصف الايمن للدماغ. الاكثر ميلا وشغفا بالسياسة اثبتت الدراسة، وبعد اجراء البحوث تبين ان اصحاب اليد اليسرى هم اكثر دبلوماسية وسياسة من مستخدمي اليد اليمنى، وعلى رغم ان مستعملي اليد اليسرى يشكلون اقلية في اي مجتمع الا انهم يشكلون اكثر من 50% من عدد السياسيين و غالبا الفئة الاكثر طلاقة في الحديث والخطابة. الاكثر ميلا الى اختيار الحق معظم اللغات والثقافات يعتبرون ان مستخدمي اليد اليسرى، هم ليسوا كفوؤيين بالتمييز بين الجيد والسيئ، وبين الحق والباطل، فقد تبين علميا ومن دراسة من جامعة ستانفورد ان العكس غالبا هو الصحيح. وتفيد الدراسة ان مستخدمي اليد اليسرى يأخذون وقتهم كثيرا قبل اخذ القرار. الاكثر ترددا اثبتت الدراسة ان اليد اليسرى تميل الى التردد، وان مستخدمي اليد اليسرى هم اكثر تحفظا وقلقا من الوقوع في الخطأ، وهذا وفقا لعلم النفس السلوكي. تقول التقارير ان 60% من الاطفال الاعسريون يبرعون في كل المواد التي تتطلب جهدا ذهنيا او جسمانيا، وكان الاهل فيما مضى يمنعون اطفالهم من استخدام اليد اليسرى بعدة اساليب، ليجبرونه على استخدام اليمنى، هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية خلقهم الله عليها، ولا ضرر ابدا عليهم منها بل على العكس فأنهم قد يكونون مستقبلا مدعاة فخر، وقد تساعدهم في نبوغهم في الدراسة التي تحتاج ذهنا متقدا وذكاءً عاليا.

 1- الشخص الأعسر أفضل في توجيه اللكمات
عندما استطلع الباحثون في جامعة مونبلييه بفرنسا تسعة مجتمعات بدائية في خمس قارات منفصلة، وجدوا أن وجود نسبة عالية من "اليساريين"(العسر) بين السكان تعني مباشرة وجود مواجهات عنيفة متواترة بينهم. علاوة على ذلك، غالبا ما كان لليساريين اليد العليا في معارك القتال بسبب عنصر المفاجأة، فلا أحد يتوقع للكمة أن تخرج من الجهة اليسرى.
وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين قالوا إن الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف، وأوضحوا أنه نظرا لأن الأعسر يعتبر نفسه من الأقلية، تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند القتال.
ويبدو أن هذه الميزة يحسن استغلالها بشكل كبير في مجال الرياضة، وخاصة في ألعاب مثل الملاكمة والتنس والمبارزة، وهي الألعاب التي تكون فيها المنافسات بين شخصين.
2- الأعسر يستخدم المخ بشكل مختلف
وجدت دراسة أسترالية أن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لدى الشخص الأعسر أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص "الأيمن"، ووجدت بعض الدراسات أن مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا وأكثر مرونة للتعافى من السكتات الدماغية.
إلا أن دراسات أخرى أثبتت أن اليساريين أكثر عرضة لاضطرابات أوامر المخ المعروفة باسم ADHD، التي تصيب الأطفال ويمكن أن تستمر مع المراهقة والبلوغ. أيضا يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بمرض الفصام والاضطرابات النفسية الأخرى.
3- الشخص الأعسر غالبا ما يكون خارج دائرة اهتمام واضعي القياسات العالمية
تصمم المقصات وفأرة الكمبيوتر ولوحات قيادة السيارات وغيرها عادة دون التفكير في الشخص الأعسر، وهذا بالطبع غير مريح بالنسبة له، أيضا يقول علماء هولنديون أن خروج الشخص الأعسر من دائرة اهتمامات مجالات البحث العلمي قد يكون له عواقب بعيدة المدى.
وقد كُتبت مقالات في هذا الموضوع في مجلة Nature العلمية في وقت سابق من هذا العام، وأشار العلماء إلى أن الشخص الأعسر له مخ مختلف وجينات مختلفة عن الشخص الأيمن، ولكن نادرا ما يتم تداول هذا الموضوع في البحوث والدراسات، وقال العلماء أن تجاهل هذا الأمر قد يفقدنا معلومات هامة في كل شيء من علم الأعصاب إلى الاضطرابات الوراثية.
4- القائد الاعسر مرغوب اكثر
وجدت إحدى الدراسات الهولندية مؤخرا أن السياسي الأعسر حيث يتحدث، مستخدما يده اليسرى يعطي شعورا أكثر راحة وإيجابية للمشاهدين من الشخص الأيمن، وذلك لأن يده تظهر معكوسة على شاشات التلفاز وكأنها اليد اليمنى، ولكن الأيمن عندما يستخدم يده اليمنى في الحديث، تظهر للمشاهدين وكأنها اليسرى، ما يعطي شعورا سلبيا لدى المشاهد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق